la ville de Demnate  ,  مدينة دمنات

مدونة مدينة دمنات الجميلة التي تقع وسط جبال الاطلس المغربي la ville de Demnate est une belle ville Marocain

الأربعاء، 11 ديسمبر 2019

موقع مدينة دمنات

الموقع



بُنيت دمنات على علو 960 متر من سطح البحر بالسفح الشمالي للأطلس الكبير وتعتبر إذن من المدن الديرية ذات موقع هضبي يخترقه وادي امهاصر الذي ينبع من إمينيفري وتقع إذن دمنات في منطقة التقاء سلسلتي الأطلس الكبير والأطلس المتوسط.
وتحيط بالمدينة جبال أهمها جبل إغري الذي يبلغ علوه 1220 متر، كما تطل عليها قمم جبلية أهمها قمة ايت توتلين بعلو يصل إلى 2000 متر، قمة غاث 3788 متر ثم قمة جيبر 1700 متر. وبذلك فإن دمنات رغم ارتفاعها فهي عبارة عن منخفض كما يظهر ذلك من الصورة الجوية، ويظهر كذلك من الصورة عدة قرى تحيط بالمدينة مثل قرى اَيت امزيزل وبعض القرى الجبلية كاَيت شتاشن، لوطا ،كرول،ايت صالح و إوريضن.أما في المرتفعات العليا فنجد فيها قرى مثل آيت شتاشن الجبل وآيت توتلين آيت ابلال وجطيوة الجبل.
وبالنسبة لمناخ المنطقة فنظرا لوجودها في الأطلس الكبير الأوسط وبُعْدِها عن المؤثرات البحرية فإن كل ذلك يعطي للمنطقة مناخا قاريا يميل إلى الجفاف وعدم انتظام التساقطات التي تقتصر على شهر ونصف أي 545 ملمتر في السنة مع ارتفاع درجة الحرارة صيفا وخاصة عندما تتعرض المنطقة إلى رياح الشرقي، أمّا في فصل الشتاء فتعتدل الحرارة على العموم مع انخفاضها الشديد خلال أيام معدودة فقط في هذا الفصل.
أما بالنسبة للتربة فيطغى عليها طابع التربة الجبلية المتكونة من الصخور الكلسية والتي لا تترك المجال للتربة الخصبة المستعملة في الزراعة إلا قرب المجاري المائية أو في منخفض دمنات حيث تنتشر الحقول التي تكسوها البساتين ومغارس الزيتون.
ويؤثر هذا المناخ كذلك على الغطاء النباتي في المنطقة سواء من حيث الكثافة والتنوع.
وبلغت المساحة الإجمالية للغابات في منطقة دمنات ما يقرب من 110 ألف هكتار.
وتضم هذه الغابات أصنافا عديدة من الأشجار أهمها: السنديان أو البلوط الأخضر ويغطي مساحة 75000 هكتارا،الصنوبر الجبلي وتبلغ مساحة انتشاره 14600 هكتارا. ثم هناك أنواع أخرى لا تقل أهمية مثل العرعار، الدرو، الحلفاء…
وهذه الغابات غنية بالوحيش وخاصة الحجل،الأرنب والخنزير البري.ويستغل هذه الثروة الحيوانية جمعيات متخصصة في الصيد البري تأتي من المدن البعيدة في أوقات افتتاح الصيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق