la ville de Demnate  ,  مدينة دمنات

مدونة مدينة دمنات الجميلة التي تقع وسط جبال الاطلس المغربي la ville de Demnate est une belle ville Marocain

الخميس، 12 ديسمبر 2019

النسخة الأولى لفعاليات مهرجان الفروسية بمدينة دمنات


النسخة الأولى لفعاليات مهرجان الفروسية بمدينة دمنات




نظمت جمعية شباب ولتانة للتنمية والفروسية، بشراكة مع المجلس الحماعي بدمنات ، مهرجان الفروسية في دورته الأولى، تحت شعار “التبوريدة  ثراث رياضي وتنمية “.

  وحضر المهرجان  كل من عامل اقليم أزيلال ،الكاتب العام للعمالة رئيس الديوان ،رئيس المجلس العلمي المحلي بأزيلال ،رئيس مفوضية الشرطة ،رئيس الدرك الملكي ،باشا المدينة، رئيس جماعة دمنات، وفعاليات المجتمع المدني.

عرف مشاركة تسعة  فرق فروسية ايت بولي ، ايت مديوال، ايت معلا … و عدد من جماعات اقاليم جهة بني ملال خنيفرة لتقديم عروض في فن “التبوريدة”.

 بالإضافة إلى مشاركة عروض متنوعة في فلكلور والثرات المحلي ستقدمها فرق فلكلورية محترفة محلة ووطنية.
و يبقى المهرجان ،فرصة لالتقاء ابناء المنطقة اضافة الى كونه  متنفس للساكنة المحلية للترويح عن النفس وترويج المنتوجات المحلية وكذا انعاش الحركة الاقتصادية بالمدينة .

وحسب المنظيمين يهدف هذا المهرجان إلى إخراج الموروث الثقافي والمادي إلى المنطقة و التعريف به ، وتحفيز شباب المنطقة من أجل ممارسة رياضة الفروسية والعناية بالفرس.

وتجدر الإشارة إلى أن فن “التبوزيدة” من أقدم وأعرق الفنون المغربية التي توارثتها الأجيال منذ قرون، إذ حرص المغاربة على مر العصور على تعليم وتدريب أبنائهم على الفروسية، الذي تطور إلى إطلاق النيران أثناء العدو بالخيل والذي عُرف باسم التبوريدة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق